سلسلة T I T O فى اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة T I T O فى اللغة العربية
فضل العلم حديثشريف
إن للعلم في الإسلام شأناعظيما، ويكفي للدلالة على منزلته أنه صفة من صفات الله جل جلاله: قال الله تعالى وَهُوَ السَّمِيعُ العّلِيمُ ) الأنعام - 13، وأنه سبحانه قد أمر به قبل العملفقال: ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ) محمد - 19، وما ذلك إلا لأنصحة العمل مرهونة بالعلم، وقد أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بطلبالاستزادة منه فقال: ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ) طه -114، وقد استفاض حديثالقرآن الكريم عن العلم حيث وردت مادة ( علم ) فيه أكثر من سبعمائة مرة، كذلك لميخل كتاب من كتب السنة من موضوعه العلم.
النص :
عن أبى الدرداء - رضي اللهعنه-قال: سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يقول :(( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِيفِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بة طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّالْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّالْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ ،حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ ، وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِالْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُالْأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَادِرْهَمًا ، إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَ بة أَخَذَ بِحَظٍّوَافِرٍ ))
أولا : التمهيد:
س:- بم تقدمالإنسان و تميز عن غيره من المخلوقات ؟ بالعلم.
س :ما هو موقفالإسلام من العلم؟
دعا إليه في العديد من الآياتو الأحاديث و رغب فيه لما فيه من فضائل
المعنىالإجمالي
س : ما هي أهمموضوعات هذا الحديث؟
1- جزاء طالب العلم(طلب العلمطريق للجنة) 2- فضل وثواب طالب العلم. 3- العالم يتقدم على العابد.4- العلماء همورثة الأنبياء. 5- العلم فيه الخير كله.
راوي الحديث:
هو الصحابي الجليل عويمر بن زيد ابن قيس الأنصاري، أبوالدرداء الخزرجى. أسلم عقب بدر. وتوفي سنة 32 هـ.
معاني المفردات
سلك: سار. / طريقا : جطرق وهو الممر / يبتغي: يطلب. /علما : العلم: هوإدراك الشيء على حقيقته×الجهل/الاعتقاد الجازم/ الحجة الواضحة.ج : علوم
سَلَكَ اللَّهُبِهِ سهل الله له بسبب العلم الْمَلَائِكَةَمخلوقات من نور م : ملك
تضع أجنحتها: تتواضع لطالب العلم/ وتعظمه /و تعينه على بلوغ قصده/وتدعو له /تنزل بالرحمة عليه رضاء: قبولاومحبة الْحِيتَانُ : م الحوت وهو العظيم من السمك سائر : جميع.جسوائر ( فمن أخذ به ) أي بالعلم حظ : نصيب وافر: كامل.
الشرح :
يوضح لنا هذا الحديث جزاءطالب العلم فمن يرغب في طلب العلم
لأنه باب من أبواب الجنة كمايوضح فضل وثواب طالب العلم حيث تنزل الملائكة بالرحمة وتحضر مجالسه وتستغفرالخلائق له مادام يطلب العلم لوجه الله - تعالى ولرفع الجهل عن نفسه، ونشر العلمالنافع بين أقاربه، وإصلاح مجتمعه، كما أن
العالم يتقدم على العابد لانالعالم يفيد نفسه و غيره فيؤدي العبادة عن اقتناع و على أحسن وجه كما انه يفيدغيره فيما يحتاجون إليه من أنواع العلوم أما العابد فعبادته تنفعه في نفسه وتنفعالناس المحيطين به فقط.
والعلماء هم ورثة الأنبياء فإذا كان الأنبياء همخيرة خلق الله تعالى، فكذلك ورثتهم هم خيرة العباد بعد الأنبياء فالعلماء هم قادةالأمة نحو الطريق المستقيم وهذا هو الميراث الحقيقي... والعلم فيه الخير كله
س :- ما هوجزاء طالب العلم؟
ج : الجنة أو الوصول به إلى الجنة.
كيف ذلك؟ لأن العلم يجعله يعرف حقيقة وجود الله و كيفية عبادتهويهديه إلى الأعمال الصالحة فالعلم وسيلة العمل، وشرط في صحته وصحة القول،كما أنهمصحح للنية التي هي شرط في صحة العمل.
و لهذا نجد الإسلام يحث عليه و يرغب فيه و فيمجالسة العلماء و الأخذ منهم.
س : ما حكم طلبالعلم؟ طلب العلم فريضة كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلمفي قوله: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)
ومن هذا الفرض ما يكون فرض عين ومنه ما يكون فرضكفاية
فكل ما يُحتاج إليه لصحةالعبادة فهو فرض عين، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وماعدا ذلك من سائرالعلوم التي نحتاج إليها في إقامة حياة سوية فهو فرض كفاية لابد أن يكون فيالمسلمين من يعلمه بالقدر الذي يسد حاجتهم إليه وإلا أثم المسلمون جميعاً.
س :ما العلم أوالعلماء الذين يتحدث عنهم الحديث؟
والمقصود بالعالم والمتعلموالعلماء الجامعون بين العلم النافع والعمل به .فالعالم هو الذي يخشى الله بعلمهوفي عمله وقوله تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور.
2س :- ما فضلطالب العلم أو العالم في الحديث؟
1) دخول الجنة. 2) تنزلالملائكة بالرحمة و حضور مجالسه.3) استغفار الخلائق له.4) أن يرث الأنبياء ومهمتهم.
س : ما الذييحمل الحيتان أن تدعوا لمعلم الناس الخير؟
قالوا: لأن العالم هو الذييعلم الناس الإحسان إلى الحيوان، ويعلم الناس ما يحل منها وما يحرم.
ما الفوائدوالإرشادات التي يمكن استخلاصها؟
- الترغيب في طلب العلمومجالسة أصحابه .
- العلم عند المسلمين عبادة وطلب العلم فريضة على الذكر والأنثى وأول كلمة نزلت في القرآن (اقرأ)
- للعلماء في الإسلام مكانةعالية دل عليها الكتاب والسنة.
- وفيه الأمر بطاعة العلماءوالتحذير من الإساءة إليهم.
- الدعوة إلى الحفاظ علىميراث النبي صلى الله عليه وسلم بالعلم.
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
مظاهر الجمال :
مَنْ سَلَكَطَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ: أسلوب شرط يبين فضل طالب العلم ويرغب في طلب العلمومجالسة أصحابه
سلك تدل على الجدية
طَرِيقًا/ عِلْمًا : نكرتانللعموم والشمول
يَبْتَغِي تدل على حب العلم وقصده فمن أحب شيئا أتقنه
يَبْتَغِيفِيهِ عِلْمًا أسلوب قصربتقديم (فيه)
سَلَكَ اللَّهُبِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ :نتيجة لما قبله/ فيها تكريم لطالب العلم لأنه باب من أبواب الجنة
وَإِنَّالْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أجنحتها أسلوب مؤكد بوسيلتين ( إِنَّ وإلام ) يؤكد (أوكناية عن)
تعظيم الملائكة لطالب العلم فهىتنزل عليه بالرحمة وتعينه على بلوغ قصده وتدعو له ويدلعلى ثواب و شرف طلب العلم
رِضَاءًلِطَالِبِ الْعِلْمِ : تعليل لما قبله
وَإِنَّالْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ: أسلوب مؤكد ب ( إِنَّ وإلام ) وبأسلوب القصر بتقديم(له) وهو يؤكد استغفار الخلائق له مما يدل على فضل ومنزلة طالب العلم
حتى الحيتان : خص الحيتان لتأكيد أن من في الأرض يشمل من في البحر /حتى تفيد الغاية
السموات والأرض: بينهما تضاد يوضح المعنى ويفيد العموم والشمول
وَفَضْلُ الْعَالِمِعَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ :تشبيه للعالم بالقمروتشبيه للعابد بالكواكب مما يدل علىفضل العالم على العابد
فالقمر يضيء الآفاق للعالَموكذلك العالِم، والكوكب يضيء لنفسه وإن تجاوز فإنه يتجاوز غير بعيد وكذلك العابدالذي عبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به.
س:- لماذا شبهالعالم بالقمر ولم يشبهه بالشمس مع أن نور الشمس أقوى؟
والسبب يعود لأمرين:
أ- أن نور العالم مُستفاد منغيره، فالقمر يستفيد ضوءه من الشمس فكذلك العالم يستفيد علمه من غيره.
ب- أن الشمس لا يلحقها اختلافمن أول الشهر إلى آخره، لكن القمر يلحقه اختلاف فتارة يكون بدرا، وتارة يكونهلالا، وتارة يزيد وتارة ينقص، وكذلك العلماء فمنهم من هو في علمه كالبدر فيتمامه، ومنهم من هو أقل من ذلك بليلة، وبليلتين وهكذا.
س : لماذا كانتقديم العالم على العابد في الفضل و المنزلة؟
لان العالم يفيد نفسه و غيرهفيؤدي العبادة عن اقتناع و على أحسن وجه كما انه يفيد غيره فيما يحتاجون إليه منأنواع العلوم أما العابد عبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به فقط.
العالِم قلّما يخطئ لأنه لايقبل شيئاً إلا بالدليل ولا يرفض شيئاً إلا بالدليل
والعابد قد يفتن ويقع فىالخطأ
إِنَّالْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ أسلوب مؤكد بِ (إِنَّ) ولم يقل ورثة الرسل ليشمل الكل
إِنَّ الْأَنْبِيَاءَلَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ تعبيريدل على أنالعلمخير من المال لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال
( دينارا ولا درهما) أي شيئامن الدنيا وخص الديناروالدرهم لأنهما أغلب أنواعها وذلك إشارة إلى زوال الدنياوأنهم لم يأخذوا منها إلا بقدر ضرورتهم فلم يورثوا شيئا منها
إِنَّمَاوَرَّثُوا الْعِلْمَ : اسلوب قصر بانمايفيد التوكيد والتخصيص وتصوير للعلم بمال يورث ويدل على أن العلم هو الكنزالحقيقى، وأن أصحاب العلم هم خيرة العباد بعد الأنبياء لأن العلماء قادة الأمة نحوالطريق المستقيم وهذا هو الميراث الحقيقي
فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ أسلوب شرط يبين نتيجة الأخذ بالعلم فنصيب يكون تاما لاحظ أوفر منه والباء زائدة للتأكيد
ختام
أن النبى "صلى الله عليه وسلم " قال إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاريةأوعلمٍ ينتفع به أولدٍ صالح يدعو له " هذا الحديث يدل على فضل العلم ومكانة أهلهفإنك إذا رأيت هذه الأمور الثلاث تجد أنها مجتمعه فى معلم الناس العلم أولاً: قال صدقة جاريه فأعظم صدقة جاريه يخلفها الإنسانبعد موته هو العلم الشرعى قال أولدُ صالح يدعوا لهمن أعظم الأمور التى يجدها طالب العلم أن يجد من يدعوا له ولهذا تأملوا الأن إذا ذكرناالشيخ محمد متولى الشعراوى منذ أن توفى إلى يومنا هذا والجميع يترحم عليه يدعو له طلبةالعلم وفيهم الأخيار وفيهم من لوأقسم على الله لأبره فهذا يدل على فضل طلبة العلم وفضلمن يدعوا لهم ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً أن يغفر الله عزوجل له قال أوعلمٍِ ينتفع به وهذه واضحه فى العلم الذى يخلفهالعالم للناس
سبحان اللهوالحمد لله ولا اله الا الله
وما توفيقى الابالله
إن للعلم في الإسلام شأناعظيما، ويكفي للدلالة على منزلته أنه صفة من صفات الله جل جلاله: قال الله تعالى وَهُوَ السَّمِيعُ العّلِيمُ ) الأنعام - 13، وأنه سبحانه قد أمر به قبل العملفقال: ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ) محمد - 19، وما ذلك إلا لأنصحة العمل مرهونة بالعلم، وقد أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بطلبالاستزادة منه فقال: ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ) طه -114، وقد استفاض حديثالقرآن الكريم عن العلم حيث وردت مادة ( علم ) فيه أكثر من سبعمائة مرة، كذلك لميخل كتاب من كتب السنة من موضوعه العلم.
النص :
عن أبى الدرداء - رضي اللهعنه-قال: سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يقول :(( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِيفِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بة طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّالْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّالْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ ،حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ ، وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِالْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُالْأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَادِرْهَمًا ، إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَ بة أَخَذَ بِحَظٍّوَافِرٍ ))
أولا : التمهيد:
س:- بم تقدمالإنسان و تميز عن غيره من المخلوقات ؟ بالعلم.
س :ما هو موقفالإسلام من العلم؟
دعا إليه في العديد من الآياتو الأحاديث و رغب فيه لما فيه من فضائل
المعنىالإجمالي
س : ما هي أهمموضوعات هذا الحديث؟
1- جزاء طالب العلم(طلب العلمطريق للجنة) 2- فضل وثواب طالب العلم. 3- العالم يتقدم على العابد.4- العلماء همورثة الأنبياء. 5- العلم فيه الخير كله.
راوي الحديث:
هو الصحابي الجليل عويمر بن زيد ابن قيس الأنصاري، أبوالدرداء الخزرجى. أسلم عقب بدر. وتوفي سنة 32 هـ.
معاني المفردات
سلك: سار. / طريقا : جطرق وهو الممر / يبتغي: يطلب. /علما : العلم: هوإدراك الشيء على حقيقته×الجهل/الاعتقاد الجازم/ الحجة الواضحة.ج : علوم
سَلَكَ اللَّهُبِهِ سهل الله له بسبب العلم الْمَلَائِكَةَمخلوقات من نور م : ملك
تضع أجنحتها: تتواضع لطالب العلم/ وتعظمه /و تعينه على بلوغ قصده/وتدعو له /تنزل بالرحمة عليه رضاء: قبولاومحبة الْحِيتَانُ : م الحوت وهو العظيم من السمك سائر : جميع.جسوائر ( فمن أخذ به ) أي بالعلم حظ : نصيب وافر: كامل.
الشرح :
يوضح لنا هذا الحديث جزاءطالب العلم فمن يرغب في طلب العلم
لأنه باب من أبواب الجنة كمايوضح فضل وثواب طالب العلم حيث تنزل الملائكة بالرحمة وتحضر مجالسه وتستغفرالخلائق له مادام يطلب العلم لوجه الله - تعالى ولرفع الجهل عن نفسه، ونشر العلمالنافع بين أقاربه، وإصلاح مجتمعه، كما أن
العالم يتقدم على العابد لانالعالم يفيد نفسه و غيره فيؤدي العبادة عن اقتناع و على أحسن وجه كما انه يفيدغيره فيما يحتاجون إليه من أنواع العلوم أما العابد فعبادته تنفعه في نفسه وتنفعالناس المحيطين به فقط.
والعلماء هم ورثة الأنبياء فإذا كان الأنبياء همخيرة خلق الله تعالى، فكذلك ورثتهم هم خيرة العباد بعد الأنبياء فالعلماء هم قادةالأمة نحو الطريق المستقيم وهذا هو الميراث الحقيقي... والعلم فيه الخير كله
س :- ما هوجزاء طالب العلم؟
ج : الجنة أو الوصول به إلى الجنة.
كيف ذلك؟ لأن العلم يجعله يعرف حقيقة وجود الله و كيفية عبادتهويهديه إلى الأعمال الصالحة فالعلم وسيلة العمل، وشرط في صحته وصحة القول،كما أنهمصحح للنية التي هي شرط في صحة العمل.
و لهذا نجد الإسلام يحث عليه و يرغب فيه و فيمجالسة العلماء و الأخذ منهم.
س : ما حكم طلبالعلم؟ طلب العلم فريضة كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلمفي قوله: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)
ومن هذا الفرض ما يكون فرض عين ومنه ما يكون فرضكفاية
فكل ما يُحتاج إليه لصحةالعبادة فهو فرض عين، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وماعدا ذلك من سائرالعلوم التي نحتاج إليها في إقامة حياة سوية فهو فرض كفاية لابد أن يكون فيالمسلمين من يعلمه بالقدر الذي يسد حاجتهم إليه وإلا أثم المسلمون جميعاً.
س :ما العلم أوالعلماء الذين يتحدث عنهم الحديث؟
والمقصود بالعالم والمتعلموالعلماء الجامعون بين العلم النافع والعمل به .فالعالم هو الذي يخشى الله بعلمهوفي عمله وقوله تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور.
2س :- ما فضلطالب العلم أو العالم في الحديث؟
1) دخول الجنة. 2) تنزلالملائكة بالرحمة و حضور مجالسه.3) استغفار الخلائق له.4) أن يرث الأنبياء ومهمتهم.
س : ما الذييحمل الحيتان أن تدعوا لمعلم الناس الخير؟
قالوا: لأن العالم هو الذييعلم الناس الإحسان إلى الحيوان، ويعلم الناس ما يحل منها وما يحرم.
ما الفوائدوالإرشادات التي يمكن استخلاصها؟
- الترغيب في طلب العلمومجالسة أصحابه .
- العلم عند المسلمين عبادة وطلب العلم فريضة على الذكر والأنثى وأول كلمة نزلت في القرآن (اقرأ)
- للعلماء في الإسلام مكانةعالية دل عليها الكتاب والسنة.
- وفيه الأمر بطاعة العلماءوالتحذير من الإساءة إليهم.
- الدعوة إلى الحفاظ علىميراث النبي صلى الله عليه وسلم بالعلم.
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
مظاهر الجمال :
مَنْ سَلَكَطَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ: أسلوب شرط يبين فضل طالب العلم ويرغب في طلب العلمومجالسة أصحابه
سلك تدل على الجدية
طَرِيقًا/ عِلْمًا : نكرتانللعموم والشمول
يَبْتَغِي تدل على حب العلم وقصده فمن أحب شيئا أتقنه
يَبْتَغِيفِيهِ عِلْمًا أسلوب قصربتقديم (فيه)
سَلَكَ اللَّهُبِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ :نتيجة لما قبله/ فيها تكريم لطالب العلم لأنه باب من أبواب الجنة
وَإِنَّالْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أجنحتها أسلوب مؤكد بوسيلتين ( إِنَّ وإلام ) يؤكد (أوكناية عن)
تعظيم الملائكة لطالب العلم فهىتنزل عليه بالرحمة وتعينه على بلوغ قصده وتدعو له ويدلعلى ثواب و شرف طلب العلم
رِضَاءًلِطَالِبِ الْعِلْمِ : تعليل لما قبله
وَإِنَّالْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ: أسلوب مؤكد ب ( إِنَّ وإلام ) وبأسلوب القصر بتقديم(له) وهو يؤكد استغفار الخلائق له مما يدل على فضل ومنزلة طالب العلم
حتى الحيتان : خص الحيتان لتأكيد أن من في الأرض يشمل من في البحر /حتى تفيد الغاية
السموات والأرض: بينهما تضاد يوضح المعنى ويفيد العموم والشمول
وَفَضْلُ الْعَالِمِعَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ :تشبيه للعالم بالقمروتشبيه للعابد بالكواكب مما يدل علىفضل العالم على العابد
فالقمر يضيء الآفاق للعالَموكذلك العالِم، والكوكب يضيء لنفسه وإن تجاوز فإنه يتجاوز غير بعيد وكذلك العابدالذي عبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به.
س:- لماذا شبهالعالم بالقمر ولم يشبهه بالشمس مع أن نور الشمس أقوى؟
والسبب يعود لأمرين:
أ- أن نور العالم مُستفاد منغيره، فالقمر يستفيد ضوءه من الشمس فكذلك العالم يستفيد علمه من غيره.
ب- أن الشمس لا يلحقها اختلافمن أول الشهر إلى آخره، لكن القمر يلحقه اختلاف فتارة يكون بدرا، وتارة يكونهلالا، وتارة يزيد وتارة ينقص، وكذلك العلماء فمنهم من هو في علمه كالبدر فيتمامه، ومنهم من هو أقل من ذلك بليلة، وبليلتين وهكذا.
س : لماذا كانتقديم العالم على العابد في الفضل و المنزلة؟
لان العالم يفيد نفسه و غيرهفيؤدي العبادة عن اقتناع و على أحسن وجه كما انه يفيد غيره فيما يحتاجون إليه منأنواع العلوم أما العابد عبادته تنفعه في نفسه وتنفع الناس المحيطين به فقط.
العالِم قلّما يخطئ لأنه لايقبل شيئاً إلا بالدليل ولا يرفض شيئاً إلا بالدليل
والعابد قد يفتن ويقع فىالخطأ
إِنَّالْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ أسلوب مؤكد بِ (إِنَّ) ولم يقل ورثة الرسل ليشمل الكل
إِنَّ الْأَنْبِيَاءَلَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ تعبيريدل على أنالعلمخير من المال لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال
( دينارا ولا درهما) أي شيئامن الدنيا وخص الديناروالدرهم لأنهما أغلب أنواعها وذلك إشارة إلى زوال الدنياوأنهم لم يأخذوا منها إلا بقدر ضرورتهم فلم يورثوا شيئا منها
إِنَّمَاوَرَّثُوا الْعِلْمَ : اسلوب قصر بانمايفيد التوكيد والتخصيص وتصوير للعلم بمال يورث ويدل على أن العلم هو الكنزالحقيقى، وأن أصحاب العلم هم خيرة العباد بعد الأنبياء لأن العلماء قادة الأمة نحوالطريق المستقيم وهذا هو الميراث الحقيقي
فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ أسلوب شرط يبين نتيجة الأخذ بالعلم فنصيب يكون تاما لاحظ أوفر منه والباء زائدة للتأكيد
ختام
أن النبى "صلى الله عليه وسلم " قال إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاريةأوعلمٍ ينتفع به أولدٍ صالح يدعو له " هذا الحديث يدل على فضل العلم ومكانة أهلهفإنك إذا رأيت هذه الأمور الثلاث تجد أنها مجتمعه فى معلم الناس العلم أولاً: قال صدقة جاريه فأعظم صدقة جاريه يخلفها الإنسانبعد موته هو العلم الشرعى قال أولدُ صالح يدعوا لهمن أعظم الأمور التى يجدها طالب العلم أن يجد من يدعوا له ولهذا تأملوا الأن إذا ذكرناالشيخ محمد متولى الشعراوى منذ أن توفى إلى يومنا هذا والجميع يترحم عليه يدعو له طلبةالعلم وفيهم الأخيار وفيهم من لوأقسم على الله لأبره فهذا يدل على فضل طلبة العلم وفضلمن يدعوا لهم ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً أن يغفر الله عزوجل له قال أوعلمٍِ ينتفع به وهذه واضحه فى العلم الذى يخلفهالعالم للناس
سبحان اللهوالحمد لله ولا اله الا الله
وما توفيقى الابالله
tito ashraf 2010- عضو سوبر
- عدد المساهمات : 30
نقاط : 5204
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى